ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..

منتدى رحيل القمر, شات رحيل القمر للجوال,دردشة رحيل, شات رحيل القمر,شات رحيل, شات رحيل القمر ، دردشة رحيل القمر، عالم رحيل ، ملتقي رحيل القمر ، شات وحيد شات
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:23 am


ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..

قال تعالى:

(فاصبر كما صبر ُأولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم
كأنهم يوم يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلغ للناس
فهل يهلك الا القوم الفسقون)
صدق الله العظيم

نوح عليه السلام

‏‏كان نوح تقيا صادقا أرسله الله ليهدي قومه وينذرهم عذاب الآخرة ولكنهم عصوه وكذبوه، ومع ذلك استمر يدعوهم إلى الدين الحنيف فاتبعه قليل من الناس، واستمر الكفرة في طغيانهم فمنع الله عنهم المطر ودعاهم نوح أن يؤمنوا حتى يرفع الله عنهم العذاب فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب ولكنهم رجعوا إلى كفرهم، وأخذ يدعوهم 950 سنة ثم أمره الله ببناء السفينة وأن يأخذ معه زوجا من كل نوع ثم جاء الطوفان فأغرقهم أجمعين

إبراهيم عليه السلام

‏هو خليل الله، اصطفاه الله برسالته وفضله على كثير من خلقه، كان إبراهيم يعيش في قوم يعبدون الكواكب، فلم يكن يرضيه ذلك، وأحس بفطرته أن هناك إلها أعظم حتى هداه الله واصطفاه برسالته، وأخذ إبراهيم يدعو قومه لوحدانية الله وعبادته ولكنهم كذبوه وحاولوا إحراقه فأنجاه الله من بين أيديهم، جعل الله الأنبياء من نسل إبراهيم فولد له إسماعيل وإسحاق، قام إبراهيم ببناء الكعبة مع إسماعيل

موسى عليه السلام

‏أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع له السحرة ليكيدوا له ولكنه هزمهم بإذن الله تعالى، ثم أمره الله أن يخرج من مصر مع من اتبعه، فطارده فرعون بجيش عظيم، ووقت أن ظن أتباعه أنهم مدركون أمره الله أن يضرب البحر بعصاه لتكون نجاته وليكون هلاك فرعون الذي جعله الله عبرة للآخرين

عيسى عليه السلام

‏مثل عيسى مثل آدم خلقه الله من تراب وقال له كن فيكون، هو عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وهو الذي بشر بالنبي محمد، آتاه الله البينات وأيده بروح القدس وكان وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين، كلم الناس في المهد وكهلا وكان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص ويخرج الموتى كل بإذن الله، دعا المسيح قومه لعبادة الله الواحد الأحد ولكنهم أبوا واستكبروا وعارضوه، ولم يؤمن به سوى بسطاء قومه، رفعه الله إلى السماء وسيهبط حينما يشاء الله إلى الأرض ليكون شهيدا على الناس

محمد عليه الصلاة والسلام

‏النبي الأمي العربي، من بني هاشم، ولد في مكة بعد وفاة أبيه عبد الله بأشهر قليلة، توفيت أمه آمنة وهو لا يزال طفلا، كفله جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب، ورعى الغنم لزمن، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره، دعا الناس إلى الإسلام أي إلى الإيمان بالله الواحد ورسوله، بدأ دعوته في مكة فاضطهده أهلها فهاجر إلى المدينة حيث اجتمع حوله عدد من الأنصار عام 622 م فأصبحت هذه السنة بدء التاريخ الهجري، توفي بعد أن حج حجة الوداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:24 am

أسماء الأنبياء عليهم السلام هجائيا

إبراهيم عليه السلام

إدريس عليه السلام

آدم عليه السلام

إسحاق عليه السلام

إسماعيل عليه السلام

إلياس عليه السلام

اليسع عليه السلام

أنبياء أهل القرية

أيوب عليه السلام

داود عليه السلام

ذو الكفل عليه السلام

زكريا عليه السلام

سليمان عليه السلام

شعيب عليه السلام

شيث عليه السلام

صالح عليه السلام

عزير عليه السلام

عيسى عليه السلام

لوط عليه السلام

محمد عليه الصلاة والسلام

موسى عليه السلام

نوح عليه السلام

هارون عليه السلام

هود عليه السلام

يحيى عليه السلام

يعقوب عليه السلام

يوسف عليه السلام

يوشع بن نون عليه السلام

يونس عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:24 am

لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب


تمهيد النبوة والرساله


ما يجب للأنبياء وما يستحيل عليهم

يجب للأنبياء الصدق، فيستحيل عليهم الكذب لأن الكذب ينافي منصب النبوة، ويجب لهم الأمانة فيستحيل عليهم الخيانة.

ويجب لهم الفطانة فيستحيل عليهم الغباوة والبلادة أي ضعف الفهم، لأن الأنبياء أرسلوا ليبلغوا الناس مصالح ءاخرتهم ودنياهم، والبلادة تنافي ذلك.

وكذلك يستحيل على الأنبياء الرذالة كسرقة حبة عنب واختلاس النظر الى الأجنبية بشهوة، وكذلك يستحيل عليهم السفاهة كتبذير المال.


ما ورد فى عدد الانبياء والكتب المنزله عليهم

إن الناس كانوا كلهم على دين واحد وهو الإسلام ثم اختلفوا فبعث الله النبيين، روى الشيخان وأحمد وابن حبان وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(الأنبياء إخوة لعلات دينهم واحد وأمهاتهم شتى))، والمعنى أن الأنبياء كلهم على دين واحد هو دين الإسلام فكلهم دعوا إالى عبادة الله وحده وعدم الإشراك به شيئًا والتصديق بأنبيائه، ولكن شرائعه مختلفة أي الأحكام، ومثال ذلك: أنه كان جائزًا في شرع ءادم أن يتزوج الأخ من أخته إن لم تكن توأما له لأن حواء رضي الله عنها ولدت أربعين بطنًا كل مرة ذكرًا وأنثى وكان حرامًا عليه أن يتزوج الأخ بأخته التي هي توأمة له ثم نسخ الله تعالى هذا الحكم بعد موت ءادم وحرم زواج الأخ بأخته إن كانت توأمة له أو لم تكن. أيضًا كان مفروضًا في شرائع أنبياء بني اسرائيل كموسى صلاتان في اليوم واليلة وفي شرع محمد صلى الله عليه وسلم خمس صلوات.


إن الناس كانوا كلهم على دين واحد وهو الإسلام ثم اختلفوا فبعث الله النبيين، روى الشيخان وأحمد وابن حبان وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(الأنبياء إخوة لعلات دينهم واحد وأمهاتهم شتى))، والمعنى أن الأنبياء كلهم على دين واحد هو دين الإسلام فكلهم دعوا إالى عبادة الله وحده وعدم الإشراك به شيئًا والتصديق بأنبيائه، ولكن شرائعه مختلفة أي الأحكام، ومثال ذلك: أنه كان جائزًا في شرع ءادم أن يتزوج الأخ من أخته إن لم تكن توأما له لأن حواء رضي الله عنها ولدت أربعين بطنًا كل مرة ذكرًا وأنثى وكان حرامًا عليه أن يتزوج الأخ بأخته التي هي توأمة له ثم نسخ الله تعالى هذا الحكم بعد موت ءادم وحرم زواج الأخ بأخته إن كانت توأمة له أو لم تكن. أيضًا كان مفروضًا في شرائع أنبياء بني اسرائيل كموسى صلاتان في اليوم واليلة وفي شرع محمد صلى الله عليه وسلم خمس صلوات.

وكان جائزًا في شرع سيدنا يعقوب عليه السلام أن يجمع الرجل في الزواج بين المرأة و أختها و هو محرم في شرع محمد صلى الله عليه وسلم، وكان جائزًا في الشرائع القديمة أن يسجد المسلم للمسلم للتحية وهو محرم في شرعنا، فقد صح أن معاذ بن جبل لما قدم من الشام سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له الرسول: ((ما هذا))؟ قال: يا رسول الله رأيت أهل الشام يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم وأنت أولى بذلك قال: ((لا تفعل، لو كنت ءامر أحدًا أن يسجد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها))،رواه ابن حبان وابن ماجه وغيرهما



اتفق المسلمون على أن الأنبياء معصومون من الكفر قبل النبوة وبعدها، وكذلك كبائر الذنوب كالزنى وأكل الربا وغير ذلك، وأما الذنوب الصغيرة فما كان من صغائر الخسة والدناءة فهم معصومون منها قبل النبوة وبعدها.

وأما الصغائر التي هي غير صغائر الخسة فقد ذهب أكثر العلماء ومنهم الإمام أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه إالى أنه تجوز في حقهم كالمعصية التي حصلت من ءادم عليه السلام .

المعجزة

ليعلم أن السبيل إالى معرفة النبي هو المعجزة، وهي مشتقة في اللغة من العجز، والمراد ما يُظهر عجز الخلق عن معارضته، وتعريفها أنها أمر إلهي خارق للعادة في دار التكليف لإظهار صدق مدعي النبوة، مع عجز من ينازعه عن معارضته بمثل ذلك الأمر الإلهي.

ووجه دلالة المعجزة على صدق النبي أنه لما ادعى الرسالة وقال إن صدق دعواي أن الله أرسلني لفعل كذا، فظهور ذلك على يده كان بمنزلة صدق عبدي فيما يبلغ عني.

صلى الله عليك حبيبى يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:25 am

معانى اسامى بعض الانبياء


محمد
صلى الله عليه وسلم

الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "ص" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"ع" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب *(16)


شعيب

تصغير شَعْب : القبيلة الكبيرة، المِثل، البُعد، البعيد، الجيل من الناس، مَوصِل قِطع الرأس، الصَّدْع، الطبقة الأولى التي عليها العرب، وهي: الشّعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة .فالشَّعب يجمع القبائل ولأنَّها تتشعَّب منه سُمّيت الطبقة الأولى شعباً، والقبائل تجمع العمائر، والعمارة تجمع البطون، والبطن يجمع الأفخاذ، والفخذ يجمع الفصائل، فخُزيمة شعب، وكِنانة قبيلة، وقُريش عمارة، وقُصيّ بطن، وهاشم فخذ، والعبّاس فصيلة، وقد زادوا طبقة سابعة وهي العشيرة يريدون بها بني الأب والأقربين *(12).وشُعيب: نبي عربي يسمى خطيب الأنبياء .


سليمان

تصغير سَلْمَان : الخالي من الآفات والعيوب ، والخطِر تفاؤلاً بسلامته .اسم الملك النبي سليمان"ع" ابن النبي داود"ع"، أورثه والده المُلك والنبوة دون سائر إخوته ، وأطلق عليه الناس اسم "سليمان الحكيم" *(15).


موسى

الوَسِي : الحلاقة ، والمُوْسَى : ما يُحلق به . ونسبة إلى النبي موسى"ع" : وهو من أولي العزم من الرسل ، قيل : هو مُو ، أي : ماء ، و سَا ، أي : شجر ، لأنَّ الصندوق الذي وجد فيه كان في الماء وبين الشجر ، وقيل : بالعبرية معناه الجذب لأنَّه جُذب من الماء


يوسف

يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"ع" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية


عيسى

اسم السيِّد المسيح "ع" في القرآن الكريم . علي بن عيسى الكحال (ت. 1010م) : من أطباء القرن الحادي عشر ببغداد، اشتهر بمعالجة أمراض العين، وبكتابه "تذكرة الكحالين"، فكان لا بدّ لكلِّ مختصّ بهذا المجال من حفظه دون غيره، وله عدة مؤلفات منها " كتاب في منافع الحيوان"


يعقوب

ذكر الحجل، ذكر القطا، الفرس السريعة، النبي يعقوب بن إسحق وحفيد إبراهيم ووالد النبي يوسف "عليهم السلام". يعقوب البرادعي : أسقف أنطاكية في القرن السادس إليه يُنسب اليعاقبة "السريان الأرثوذكس"، الذين يؤمنون باتحاد اللاهوت والناسوت ويُعرفون بأصحاب الطبيعة الواحدة


ابراهيم

البَرْهَمَة : إدامة النظر مع سكون الطَّرْف ، بَرْهَمَ : أدام النظر فهو بَرْهُوْم ، وإبراهيم اسم أعجمي نسبة إلى خليل الله وأبو المؤمنين النبي إبراهيم والد إسحق وإسماعيل عليهم السلام ، تلقّى الوحي في أور الكلدانيين جنوبي العراق ونزح إلى بلاد الكنعانيين نحو 1800 ق.م *(38).


ادم

أبو البشر ، سمي آدم لأنه خُلق من أدمة الأرض، والأَدَمَة : باطن وظاهر الجلد، والأُدْمة : السُّمْرة، والآدم من الناس : الأسمر ، ويُقال : فلان آدَمَ بين المتخاصمين أي : وفّق بينهما


اسماعيل

ابن النبي ابراهيم الخليل "ع" من هاجر المصرية، بعدما تركه أبوه في مكّة المكرمة جاور قبيلة جُرْهُم، فتعلّم اللغة العربية وتزوج امرأة منهم ولدت له اثني عشر ولداً، ويطلق المؤرخون تسمية العرب المستعربة"العدنانيون" "عرب الشمال" على النبي إسماعيل"ع" ونسله *(44).

صالح

( صَالِحَة ) : خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق، وصَالِحَة: مؤنث صَالِح، والنعمة الوافرة. وصالح "ع": نبي عربي بعثه الله عزَّ وجلّ إلى قبيلة ثمود العربية ليدعوهم إلى الله، وقصته واردة في القرآن الكريم.


نوح

جمع نَائِحَة : التي تبكي على الميّت بصياح وعويل وجزع . من أمثال العرب :" أبطأ من غراب نوح"، الغراب الذي أرسله نوح"ع" ليستكشف الأرض إنْ كانت المياه قد زالت عنها أم لا


ادريس

المعلم، وقيل: إنَّه أوَّل نبي جاء بعد آدم لهداية نسل" قابيل"، ووصفه القرآن الكريم بالصبر والصدق ورفعة المنزلة، وقيل: هو أوَّل مَنْ خطَّ بالقلم .الإدريسي (1100-1166م) : من أشهر الجغرافيين والرحالة العرب ، ترك موسوعة جغرافية ضخمة بقيت مرجعاً لعدة قرون ، وسمَّاها "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" استغرق تأليفها 15 سنة ، وهي من أوائل الكتب العربية التي عرفت الطباعة وترجمت عدة مرات إلى معظم اللغات العالمية .جاءت هذه الموسوعة كشرح لخريطته التي وضعها عن العالم ، وتحتوي شرحاً كاملاً عن المدن والبلاد ، موضحاً طبيعتها وثقافتها والنشاط البشري فيها ، ويذكر بحارها وجبالها وأنهارها وسهولها وإنتاجها من الحبوب والفواكه والنباتات ، وكذلك الفنون والصادرات والواردات والصناعات ، والحالة المعيشية للشعوب والعادات والتقاليد والملابس واللغات المنتشرة بينهم .هذا وقد قام المجمع العلمي العراقي في سنة 1956 وبعد مراجعة النسخ الموجودة في العالم بطبع خريطة الادريسي للعالم وهي بطول مترين وعرض متر *(40).



اسحاق

الابتعاد، الهلاك، ضمور الضرع ولزوقه بالبطن وانقطاع حليبه، وإسحق اسم أعجمي ابن النبي إبراهيم "ع" من سارة.إسحاق الموصلي (ت 850م) : كان مثل أبيه إبراهيم الموصلي يقول الشعر ويلحِّنه، حافظ على الصلة بين الغناء العباسي والجاهلي، ووضع أكثر من 30 كتاباً أغلبها في الفن والموسيقى ومنها: كتاب الرقص والزمن، النغم والإيقاع، كتاب الشَّراب، كتاب اللحظ والإنشاءات، أغاني معبد، قيان الحجاز *(42).


الياس

اسم نبي ورد ذكره في القرآن الكريم سمّت به العرب منذ القديم .إلياس بن مُضر بن نزار بن معدّ بن عدنان أبو قبيلة، كان قد أصيب بداء السِّل، لذلك سمّت العرب داء السِّل بداء الياس *(45).



ايوب

الأَوْب : الرجوع ، التوبة ، الاستقامة وحسن السيرة ، السحاب ، الريح ، القصد ، العادة ، الطريق ، السرعة ،النحل، ونسبة إلى النبي أيوب"ع" الذي أضحى كناية عن الصبر .


شيث

الابن الثالث لآدم وحوّاء ، قيل معناه : هبة الله *(25).


عزيز

( عَزِيْزَة ) : القوي المنيع الذي لا يُقهر ، الشريف ، المُكرَّم ، العظيم ، المَلِك ، القليل النادر ، ولقب من كان يتولى حكم مصر


هارون

الهر الكبير . هارون الرشيد (ت. 809م) : خامس الخلفاء العباسيين وأشهرهم، حارب الروم وانتصر عليهم حتى القسطنطينية ، ازدهرت في عهده التجارة والأدب والعلوم، وبنى مدينة الهارونية في العراق ، ولأنَّ الدولة العباسية في عهده كانت مترامية الأطراف وقف يوماً تحت غيمة وخاطبها قائلاً : "اذهبي حيث شئتِ فسيأتيني خراجكِ أنَّى تذهبين"


هود

المئة من الابل ، المائتان من السنين ، ونسبة إلى بلاد الهند . هند بنت عُتبة زوجة أبي سفيان وأمّ معاوية ، وعدت العبد الحبشي"وحشي"بالعتق إنْ هو قتل الحمزة بن عبد المطلب عمّ النبي"ص" الذي قتل أباها وأخاها يوم بَدْر ، وبعدما قتله وحشي بقرت هند بطنه وحاولت أكل كبده فلاكته ولم تستطع ابتلاعه، لذلك سُمِّيت : بآكلة الأكباد


يحيى

اسم جاء على صيغة الفعل المضارع ، وحَيِيَ حَياة : ضد مات ، ويَحْيَا : يعيش ، ونسبة إلى النبي يحيى"ع" ، وأبو يحيى : النسر .


يونس

اسم نبي من نينوى التقمه الحوت، أي النون، لذا لُقّب: بذي النون، وبعضهم يقول أن اللفظة عربية من الأنس ، ويونس تخفيف يؤنس، وقيل هو يوناني بصيغة أيونيس، وقيل مصري قديم سمي به الملك أيونيس.


داوود

اسم النبي الملك داود"ع" نحو 1010-970 ق.م ، ووالد النبي الملك سليمان "ع".


صلوات ربى عليهم اجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:26 am

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تعرف على حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

1. اسمه

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة.

2. حمله

كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي.

3. مولده

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل.

4. أسماؤه

محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير).

5. مرضعاته

أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته.

6. وفاة والده

خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة.

7. وفاة والدته

ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء"
ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه"
فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت.

8. صفاته

كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره ستة عشرة شهراً.

10. من معجزاته

ـ القرآن.

ـ الإسراء والمعراج.

ـ حنين جذع النخلة.

ـ تفجير الماء من بين أصابعه.

ـ الإخبار بالأمور الغيبية.

ـ تسليم الحجر والشجر عليه.

ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.

ـ انشقاق القمر.

ـ تكثير الطعام والشراب ببركته.

ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده.

ـ الاستجابة لدعائه.

ـ قتال الملائكة معه.

ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها.

11. زوجاته

خديجة بنت خويلد

كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

عائشة بنت أبي بكر الصديق

رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها.

حفظة بنت عمر بن الخطاب

وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

زينب بنت جحش

تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب.

"أم حبيبة" صفية بنت أبي العاص

هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ.

زينب بنت خزيمة

وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر.

ميمونة بنت الحارث

وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ.

جويرية بنت الحارث

تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ.

صفية بنت حيي

وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ.

سودة بنت زمعة

تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر.

أخذ العهد له

قال تعالى:
{ وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين "81" } (سورة آل عمران )

كان نبينا عندما كان آدم في طينته
قال رسول الله "إني عند الله لخاتم النبيين وأن آدم لمنجدل في طينته"
هو أول المسلمين

قال الله تعالى:

{ أمرت لأكون أول من أسلم } (سورة الأنعام)

خاتم النبيين

قال رسول الله "مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنياناً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة؟
فقال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين"

هو أولى الأنبياء من أممهم

"إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا". وقصة صيام يوم عاشوراء.
أزواجه أمهات المؤمنين

قال تعالى:

{ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم "6" } (سورة الأحزاب)

إنه منة على المؤمنين
"لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم..".

إنه خير الخلق

قال رسول الله: "أن الله اصطفى كنانه من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم" وقال: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"

رحمة للعالمين

{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين "107" } (سورة الأنبياء)

أمان لأمته

قال تعالى:

{ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم "33" } (سورة الأنفال)
وقال رسول الله: "النجوم أمنة السماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي"

عموم رسالته

قال تعالى:

{ وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً "28" } (سورة سبأ)

تكفل الله بحفظه

قال تعالى:

{ والله يعصمك من الناس "67" } (سورة المائدة)

وقال تعالى:

{ أنا كفيناك المستهزئين "95" } (سورة الحجر)

التكفل بحفظ دينه

قال تعالى:

{ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "9" } (سورة الحجر)

قال تعالى:

{ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك "67" } (سورة المائدة)

قال تعالى:

{ يا أيها النبي حسبك الله "64" } (سورة الأنفال)

النهي عن مناداته باسمه ورفع الصوت فوقه

قال تعالى:

{ لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً "63" } (سورة النور)

قال تعالى:

{ لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي "2" } (سورة الحجرات)

فرض بعض شرعه في السماء

عن ابن مسعود قال: "أعطى رسول الله ثلاثاً (يعني ليلة الإسراء) أعطى الصلوات الخمس، وأعطى خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا المقحمات (الذنوب المهلكات)".

استمرار الصلاة عليه

قال تعالى:

{ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما "56" } (سورة الأحزاب)
كلمة يصلون تقتضي التجديد والاستمرار.

القسم به

ـ القسم بحياته قال تعالى:

{ لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون "72" } (سورة الحجر)

ـ القسم ببلده

قال تعالى:

{ لا أقسم بهذا البلد "1" وأنت حل بهذا البلد "2" } (سورة البلد)

ـ القسم له

قال تعالى:

{ والنجم إذا هوى "1" ما ضل صاحبكم وما غوى "2" } (سورة النجم)

الإسراء والمعراج

ونال فيها شرف تكليم الله تعالى له ورؤية الجنة والنار وسماع صريف الأقلام. وإمامته بالأنبياء بالمقدس قال رسول الله:
"وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء .. فكانت الصلاة فأممتهم.."

غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر

قال تعالى:

{ إنا فتحنا لك .. إلى أن قال: "ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر }

تأخير دعوته المستجابة

قال رسول الله: ".. وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة".
إسلام قرينه له

قال رسول الله: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا إن الله أعانني عليه فأسلم فلم يأمرني إلا بخير"

قرنه خير القرون

قال رسول الله: "بعثت من خير قرون بني آدم قرناً فقرناً.."
قال رسول الله: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي"

رؤيته في المنام حق

قال رسول الله: "من رآني في المنام فقد رآني حقاً.."

يرى من وراء ظهره

قال رسول الله: "فوالله ما يخفي علي خشوعكم ولا ركوعكم إني لأراكم من وراء ظهري"

خاتم النبوة

عن جابر قال: رأيت خاتماً في ظهر رسول الله كأنه بيضة حمام" وهو خاتم النبوة بين كتفه.

فضائل جمة

قال رسول الله: ".. أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً وأعطيت مفاتيح خزائن الأرض وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت بين يدي قال أبو هريرة: "فذهب رسول الله وأنتم تنتشلوها"

اطلاعه على المغيبات

قال عمر: "قام فينا النبي مقاماً فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم وحفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه".

ما أكرم الله به محمداً صلى الله عليه وسلم في الآخرة

وصف بالشهادة

قال تعالى:

{ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً "41" } (سورة النساء)

أول من يبعث وأول شافع

قال رسول الله: ".. وأول من ينشق عنه القبر .. وأول شافع وأول مشفع"

الأنبياء تحت لوائه

قال رسول الله: ".. ما من أحد إلا وهو تحت لوائي يوم القيامة ينتظر الفرج، وإن معي لواء الحمد، أنا أمشي ويمشي الناس معي حتى آتى باب الجنة"

أول من يجيز الصراط

قال رسول الله: "فأكون أول من يجيز من الرسل بأمته"

أول من يدخل الجنة

قال رسول الله: "وأنا أول من يقرع باب الجنة"، وقال: "آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن من أنت؟!
فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت لا افتح لأحد قبلك"

له كرسي عن يمين العرش

عن عبد الله بن سلام: إن أكرم خليفة الله أبو القاسم ثم قال فإذا كان يوم القيامة بعث الله الخليقة أمة أمة ونبياً نبياً حتى يكون احمد وأمته آخر الأمم مركزاً قال: فيقوم فيتبعه أمته برها وفاجرها ثم يوضع جسر جهنم فيأخذون الجسر فيطمس الله أبصار أعدائه فيتهافتون فيها من شمال ويمين وينجو النبي والصالحون معه، فتتلقاهم الملائكة فتريهم منازلهم من الجنة على يمينك، على يسارك حتى ينتهي إلى ربه فيلقي له كرسي عن يمين الله ثم ينادي مناد أين عيسى وأمته".

أكثر الأنبياء تبعاً

قال رسول الله: "أنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة"

أعطى الكوثر

قال رسول الله: "بينما أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، فقلت ما هذا يا جبريل؟! قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربك"
إعطاؤه الوسيلة والفضيلة والمقام المحمود
وذلك ثابت في الحديث المشهور بالدعاء بعد سماع الأذان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:27 am

الشفاعة

لأهل الصغائر والكبائر ولدخول الجنة ولأهل الموقف لتعجيل الحساب.

طهارة النبي

قال تعالى:

{ كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم "151" } (سورة البقرة)
قال علي بن أبي طالب أي "نسباً وطهراً وحسباً ليس في آبائي من لدن آدم سفاح وعن ابن عباس قال في قوله تعالى:
{ وتقلبك في الساجدين "219" } (سورة الشعراء)
أي من نبي إلى نبي.

الرحمة

{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين "107" } (سورة الأنبياء)

.. زين الله محمداً بزينة الرحمة فكان رحمة، وجميع صفاته رحمة على الخلق، فمن أصابه شيء من رحمته فهو الناجي، فكانت حياته رحمة ومماته رحمة يعني للجن والأنس ولجميع الخلق فللمؤمن رحمة بالهداية ورحمة للمنافق بالأمان من القتل، ورحمة للكافر بتأخير العذاب.

الشاهد والبشير النذير

{ يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً "45" } (سورة الأحزاب)
فهو شاهد على الخلق يوم القيامة وشاهد بوحدانية الله ولم يجعله الله مدعياً، كما أنه مبشر إلى الله وما عنده فمن لم يستجب كان منذراً لهم، ثم لا يكتفي بالتبشير والنذير وإنما يدعوهم بعد ذلك "وداعيا إلى الله".

السراج المنير

{ وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً "46" } (سورة الأحزاب)
والسراج يؤخذ منه أنوار كثيرة فإذا انطفأت يبقى الأول. وكل صحابي أخذ من نور الهداية، ولهذا قال رسول الله "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" فلم يجعل أصحابه سرج وإنما نجوم، والنجم لا يؤخذ منه نور، ولهذا إذا مات الصحابي فالتابعي يستنير بنور النبي ولا يأخذ منه إلا قوله وفعله.

رفع الذكر

{ ورفعنا لك ذكرك "4" } (سورة الشرح)
قال ابن عباس: يذكر مع الله في الأذان والإقامة والتشهد ويوم الجمعة على المنابر ويوم الفطر ويوم الأضحى وأيام التشريق ويوم عرفة، وعند الجمار، وعلى الصفا والمروة وفي خطبة النكاح، وفي مشارق الأرض ومغاربها ولو أن رجلاً عبد الله ولم يشهد أن محمداً رسول الله لم ينتفع بشيء وكان كافراً، وقيل رفعنا ذكرك عند الملائكة في السماء وفي الأرض عند المؤمنين ونرفع في الآخرة ذكرك بما نعطيك من المقام المحمود وكرائم الدرجات.

من صفاته صلى الله عليه وسلم

حلمه

روي أن النبي لما كسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه وقالوا لو دعوت عليهم فقال: "إني لم ابعث لعاناً ولكني بعثت داعياً ورحمة، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"

كرمه

وحملت إليه تسعون ألف درهم فوضعت على حصير ثم قام إليها رسول الله فقسمها فما رد سائلاً حتى فرغ منها وجاءه رجل فسأله فقال له ما عندي شيء ولكن ابتع علي فإذا جاءنا شيء قضيناه فقال له عمر ما كلفك الله مالا تقدر عليه، فكره النبي ذلك فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالاً فتبسم رسول الله وعرف البشر في وجهه وقال بهذا أمرت.

رحمته وشفقته

إن إعرابياً جاء للنبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه شيئاً فأعطاه ثم قال آحسنت إليك، قال الإعرابي: لا، ولا أجملت فغضب المسلمون وقاموا إليه فأشار إليهم أن كفوا ثم قام ودخل منزله وأرسل إليه وزاده شيئاً ثم قال: آحسنت إليك قال: نعم فجزاك الله من أهل وعشيرة، فقال له النبي إنك قلت ما قلت وفي نفس أصحابي شيء فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي .. فلما كان الغد أو العشي جاء فقال النبي أن هذا ما قال فزدناه فزعم أنه رضي أكذلك؟ قال: نعم فجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً

وفاؤه

كان النبي إذا أتى بهدية قال اذهبوا بها إلى بيت فلانة فإنها كانت صديقة لخديجة وإنها كانت تحب خديجة.

ودخلت عليه امرأة فهش لها واحسن السؤال عنها فلما خرجت قال: "أنها كانت تأتينا أيام خديجة وأن حسن العهد من الإيمان"

تواضعه

لقد كان في بيته في مهنة أهله يغلي ثوبه ويحلب شاته ويرقع ثوبه ويخصف نعله ويخدم نفسه ويصم (يكنس) البيت ويعقل (يربط) البعير ويعلف ناضحه (الجمل) ويأكل مع الخادم ويعجن معها ويحمل بضاعته من السوق.

وخير بين أن يكون نبياً ملكاً أو نبياً عبداً فاختار أن يكون نبياً عبداً.

مع الجارية

قالت أم نبيط: أهدينا جارية وكنت مع نسوة ومعي دف أضرب به وأقول: أتيناكم أتيناكم، فحيونا نحييكم، ولولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم فقالت: فوقف علينا رسول الله فقال: ما هذا يا أم نبيط؟ فقلت بأبي وأمي يا رسول الله جاريه نهديها إلى زوجها، قال: فتقولين ماذا؟ "قلت فأعدت عليه" فقال: "ولولا الحنطة السمراء ما سمنت ذراريكم"

مع زوجاته

قالت عائشة أتيت بجريرة (شوربة) قد طبختها فقلت لسودة والنبي بيني وبينها. كلي فأبت أن تأكل فقلت لتأكلين وإلا لطخته وجهك، فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها فضحك رسول الله ورفع رجله من حجرها، وقال الطخي وجهها فأخذت شيئاً من الصعقة فلطخت به وجهي ورسول الله يضحك ..

مع إحدى النساء

جاءت امرأة يقال لها أم أيمن إلى رسول الله فقالت: إن زوجي يدعوك، قال: "من هو؟ أهو الذي بعينيه بياض؟" فقالت: أي يا رسول الله؟ والله ما بعينيه بياض؟ وكان يمزح معها

مع الأطفال

كان رسول الله يأخذ بيد الحسين بن علي رضي الله عنه فيرفعه على باطن قدميه ويقول "حزقة حزقة ترق عين بقه .."

وكان يدلع لسانه للحسن بن علي فيرى الصبي لسانه فيهش إليه.

مع أحد أصحابه

عن أنس أن رسول الله قال: "فاتني أزيهر أزيهر" وهو يقوم يبيع متاعه في السوق، وكان رجلاً دميماً فاحتقنه من خلفه، ولا يبصره الرجل، فقال: أرسلني: من هذا؟ فالتفت فعرف رسول الله فجعل لا يألو ما ألصق ظهره لصدر رسول الله حين عرفه. وجعل رسول الله يقول: "من يشتري العبد؟ فقال يا رسول الله إذن والله تجدني كاسداً، فقال رسول الله ولكن عند الله لست بكاسد

الإيمان به وثواب محبته صلى الله عليه وسلم

الإيمان به

قال رسول الله: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله"

وجوب طاعته

قال تعالى:

{ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله "20" } (سورة الأنفال)

وقال تعالى عن الكفار:

{ يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول "66" } (سورة الأحزاب)

لزوم محبته

قال رسول الله: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين"
وقال "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: ـ وذكر في الأولى ـ أن يكون الله ورسوله احب إليه مما سواهما .."

ثواب محبته

كان رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم ينظر إليه لا يطرف فقال: "ما بالك؟" قال: بأبي أنت وأمي أتمتع من النظر إليك، فإذا كان يوم القيامة رفعك الله بتفضيله فأنزل الله:
{ ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً "69" } (سورة النساء)

حب امرأة من الأنصار

أن امرأة من الأنصار قتل أبوها وأخوها وزوجها يوم أحد فقالت وما حال رسول الله؟ قالوا خيراً هو بحمد الله كما تحبي قالت: أرنيه حتى انظر إليه، فلما رأته قالت: كل مصيبة بعدك جلل.

حب الصحابة له

سئل علي بن أبي طالب عن حب الصحابة للنبي فقال: كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ.

الإمام التجيبي رحمه الله

قال أبو إبراهيم التجيبي: "واجب على كل مؤمن متى ذكره أو ذكر عنده أن يخضع ويخشع ويتوقر ويسكن من حركته ويأخذ في هيبته وإجلاله بما كان يأخذ به نفسه لو كان بين يديه، ويتأدب بما أدبنا الله به.

الإمام مالك رحمه الله

كان مالك إذا ذكر النبي يتغير لونه فقيل له يوماً في ذلك فال لقد كنت أرى جعفر ابن محمد رحمه الله وكان كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر النبي عنده أصفر، وما رأيته يحدث عن رسول الله إلا على طهارة .. وكان بكاؤهم واصفرارهم رضي الله عنهم هيبة له وشوقاً للقائه.

الإمام ابن مهدي

وكان عبد الرحمن بن مهدي إذا قرأ حديث النبي أمرهم بالسكوت وقال: "لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي". ويتأول أنه يجب له من الإنصات عند قراءة حديثه ما يجب له عند سماع قوله.

الإمام مالك

قال إني احب أن أعظم حديث رسول الله ولا أحدث به إلا على طهارة، وأكره أن أحدث في الطريق أو وأنا قائم أو مستعجل وأحب أن أفهم حديث رسول الله.

من علامات الأدب والمحبة

1. الاقتداء به واتباع سنته والعمل بأقواله وأفعاله في المنشط والمكره.

2. كثرة ذكره والشوق للقائه.


3. تعظيمه عند ذكره وتوقيره وإظهار الخشوع والانكسار عند اسمه.

4. محبة من يحب من آل بيته وأصحابه وعداوة من عاداهم.

5. محبة القرآن الذي أتى به والاهتداء به والتخلق به

6. الشفقة على أمته ونصحهم والسعي في مصالحهم ورفع المضار عنهم.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

المعنى

المقصود بالصلاة على النبي من الله رحمته ورضوانه وثناؤه عليه عند الملائكة ومن الملائكة الدعاء له والاستغفار ومن الأمة الدعاء والاستغفار والتعظيم له.

الصيغة

أفضل الصيغ اللهم صل علي محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وهناك صيغ أخرى، وأقل ما يجزئ هو: اللهم صل على محمد.

أوقات الصلاة

يوم الجمعة وليلتها، وعند الصباح والمساء، وعند دخول المسجد والخروج منه وعند قبره، وعند إجابة المؤذن، وعند الدعاء وبعده، وعند السعي، وعند اجتماع القوم وتفرقهم، وعند الفراغ من التلبية، وعند ذكر اسمه، وعند استلام الحجر، وعند القيام من النوم وختم القرآن، وعند الهم والشدائد وطلب المغفرة، وعند تبليغ العلم للناس، وعند الوعظ وإلقاء الدروس وعند خطبة الرجل المرأة في النكاح وفي كل موطن يجتمع فيه على ذكر الله.

ثواب المصلي

ـ قال رسول الله: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"

ـ قال رسول الله: "من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة"

ـ عن ابن مسعود قال رسول الله: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة" وفي بعض الآثار "ليردن علي أقوام ما أعرفهم إلا بكثرة صلاتهم علي"

ـ قال أبي بن كعب يا رسول الله إني أكثر من الصلاة عليك فكم اجعل لك من صلاتي؟ قال: "ما شئت" قال الربع قال: "ما شئت"، وأن زدت فهو خير قال الثلث؟ قال: "ما شئت وإن زدت فهو خير" قال النصف؟ قال: "ما شئت وإن زدت فهو خير" قال: "يا رسول فاجعل صلاتي كلها لك: "إذا تكفي ويغفر ذنبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة برحمة ربى
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 08/01/2016

ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..   ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة.. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2016, 10:30 am

إبراهيم عليه السلام
وصف سيدنا إبراهيم عليه السلام

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم (أي أنه شديد الشبه بالنبي صلى الله عليه و سلم)، وأما موسى فجعد آدم، على جمل أحمر، مخطوم بخلبة، كأني أنظر إليه انحدر في الوادي. خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3355

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليلة أسري بي : رأيت موسى، وإذا هو رجل ضرب رجل، كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى، فإذا هو رجل ربعة أحمر، كأنما خرج من ديماس، وأنا أشبه ولد إبراهيم به، ثم أتيت بإناءين : في أحدهما لبن وفي الآخر خمر، فقال : اشرب أيهما شئت، فأخذت اللبن فشربته، فقيل : أخذت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3394

صبر سيدنا إبراهيم عليه السلام على البلاء



عن ابن عباس قال : كان آخر قول إبراهيم حين ألقي في النار : حسبي الله ونعم الوكيل. خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 4564

عن ابن عباس : {حسبنا الله ونعم الوكيل}. قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا : {إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل}. خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 4563

إختتان سيدنا إبراهيم عليه السلام


اختتن إبراهيم عليه السلام، وهو ابن ثمانين سنة، بالقدوم
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3356

فضل سيدنا إبراهيم عليه السلام


قام فينا النبي صلى اللهه عليه وسلم يخطب فقال : (إنكم تحشرون حفاة عراة غرلا : {كما بدأنا أول خلق نعيده}. الآية، وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم، وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال، فأقول : يا رب أصحابي، فيقول : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول كما قال العبد الصالح : (وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم - إلى قوله - الحكيم). قال : فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم). خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 6526

صدق سيدنا إبراهيم عليه السلام


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات، ثنتين منهن في ذات الله عز وجل. قوله : {إني سقيم}.
وقوله : {بل فعله كبيرهم هذا}.
وقال : بينا هو ذات يوم وسارة، إذ أتى على جبار من الجبابرة، فقيل له : إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس، فأرسل إليه فسأله عنها،
فقال : من هذه؟
قال : أختي، فأتى سارة
فقال : يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك، وإن هذا سألني فأخبرته أنك أختي، فلا تكذبيني، فأرسل إليها، فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأخذ،
فقال : ادعي الله ولاأضرك، فدعت الله فأطلق. ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو أشد،
فقال : ادعي الله لي ولا أضرك، فدعت فأطلق، فدعا بعض حجبته،
فقال : إنكم لم تأتوني بإنسان، إنما أتيتموني بشيطان، فأخدمها هاجر، فأتته وهو يصلي، فأومأ بيده : مهيا،
قالت : رد الله كيد الكافر، أو الفاجر، في نحره، وأخدم هاجر). قال أبو هريرة : تلك أمكم، يا بني ماء السماء.
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3358

كرم سيدنا إبراهيم عليه السلام


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الكريم، ابن الكريم، ابن الكريم، ابن الكريم، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3390

سيدنا إبراهيم عليه السلام و أبيه آزر


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة، وعلى وجه آزر قترة وغبرة،
فيقول له إبراهيم : ألم أقل لك لا تعصني،
فيقول أبوه : فاليوم لا أعصيك،
فيقول إبراهيم : يا رب إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد؟
فيقول الله تعالى : إني حرمت الجنة على الكافرين،
ثم يقال : يا إبراهيم، ما تحت رجليك؟ فينظر، فإذا هو بذيخ متلطخ، فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار)
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3350

الكعبة كما بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام




قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : يا عائشة، لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية، لأمرت بالبيت فهدم، فأدخلت فيه ما أخرج منه، وألزقته بالأرض، وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا، فبلغت به أساس إبراهيم. فذلك
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 1586

تحريم سيدنا إبراهيم عليه السلام لمكة


قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن إبراهيم حرم مكة. وإني أحرم ما بين لابتيها". (يريد المدينة)
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 1361

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن إبراهيم حرم مكة. وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها. لا يقطع عضاهها ولا يصاد صيدها".
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 1362

سيدنا إبراهيم عليه السلام في ليلة الإسراء و المعراج


فرج سقف بيتي وأنا بمكةة فنزل جبريل ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا، فأفرغها في صدري، ثم أطبقه. ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا، فلما جئنا السماء الدنيا، قال جبريل لخازن السماء الدنيا : افتح،
قال من هذا ؟
قال : هذا جبريل .
قال هل معك أحد ؟
قال : نعم، معى محمد .
قال : فأرسل إليه ؟
قال نعم، فافتح .

فلما علونا السماء الدنيا فإذا رجل عن يمينه أسودة، و عن يساره أسودة، فإذا نظر قبل يمينه ضحك، و إذا نظر قبل شماله بكى، فقال : مرحبا بالنبي الصالح، و الابن الصالح قلت : يا جبريل من هذا ؟
قال : هذا آدم، و هذه السودة عن يمينه و عن شماله نسم بنيه، فأهل اليمين أهل الجنة، و الأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر قبل يمينه ضحك، و إذا نظر قبل شماله بكى .

ثم عرج بي جبريل حتى أتى السماء الثانية، فقال لخازنها : افتح
فقال له خازنها مثل ما قال خازن السماء الدنيا، ففتح . فلما مررت بإدريس قال : مرحبا بالنبي الصالح و الأخ الصالح
فقلت : من هذا ؟
قال : هذا إدريس .

ثم مررت بموسى، فقال : مرحبا بالنبي الصالح و الأخ الصالح،
فقلت : من هذا ؟
قال : هذا موسى .

ثم مررت بعيسى، فقال : مرحبا بالنبي الصالح و الأخ الصالح،
قلت : من هذا ؟
قال : هذا عيسى ابن مريم .

ثم مررت بإبراهيم، فقال : مرحبا بالنبى الصالح و الابن الصالح،
قلت : من هذا ؟
قال : هذا ابراهيم .

ثم عرج بى حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام، ففرض الله عز و جل على أمتى خمسين صلاة، فرجعت بذلك حتى مررت على موسى،
فقال موسى : ماذا فرض ربك على أمتك ؟
قلت : فرض عليهم خمسين صلاة .

قال لى موسى : فراجع ربك، إن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعت ربى، فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى فأخبرته،
فقال : راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعت ربى، فقال : هن خمس، و هن خمسون لا يبدل القول لدى، فرجعت إلى موسى،
فقال : راجع ربك،
قلت : قد استحييت من ربى .

ثم انطلق بى حتى انتهى إلى سدرة المنتهى، و نبقها مثل قلال هجر، و ورقها كآذان الفيلة، تكاد الورقة تغطى هذه الأمه، فغشيها ألوان لا أدري ما هي ؟ ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ، و إذا ترابها المسك
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 4199

سيدنا إبراهيم عليه السلام في دعاء النبي


كان الناس إذا رأوا أول الثمر جاءوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فإذا أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "اللهم ! بارك لنا في ثمرنا. وبارك لنا في مدينتنا. وبارك لنا في صاعنا. وبارك لنا في مدنا ! اللهم ! إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك. وإني عبدك ونبيك. وإنه دعاك لمكة. وإني أدعوك للمدينة. بمثل مادعاك لمكة. ومثله معه". قال : ثم يدعو أصغر وليد له فيعطيه ذلك الثمر.
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 1373

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، قبل أن يموت بخمس، وهو يقول "إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل. فإن الله تعالى قد اتخذني خليلا، كما اتخذ إبراهيم خليلا. ولو كنت متخذ من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا. ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد. ألا فلا تتخذوا القبور مساجد. إني أنهاكم عن ذلك".
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 532

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم صلى الله عليه وسلم حنيفا مسلما وما أنا من المشركين
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : النووي
المصدر : الأذكار
الرقم/ الصفحة : 113

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : صلوا علي و اجتهدوا فيي الدعاء و قولوا : اللهم صل على محمد، و على آل محمد و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و آل ابراهيم، إنك حميد مجيد
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 3783

سيدنا إبراهيم عليه السلام يوم القيامة


أتي النبي صلى الله عليهه وسلم يوما بلحم فقال : (إن الله يجمع يوم القيامة الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيسمعهم الداعي وينفذهم البصر، وتدنو الشمس منهم - فذكر حديث الشفاعة - فيأتون إبراهيم فيقولون : أنت نبي الله وخليله من الأرض، اشفع لنا إلى ربك، ويقول : فذكر كذباته، نفسي نفسي، اذهبوا إلى موسى)
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3361

النبي صلى الله عليه و سلم و حديث السيدة عائشة


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للسيدة عائشة رضي الله عنها : (إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى)
قالت : فقلت : من أين تعرف ذلك؟
فقال : (أما إذا كنت عني راضية، فإنك تقولين : لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى، قلت : لا ورب إبراهيم).
قالت : قلت : أجل والله يا رسول الله، ما أهجر إلا اسمك.
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 5228

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألو العزم من الأنبياء، مع شرح موجز لسيرتهم المطهرة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شات رحيل القمر :: أسلاميات :: قصص من القرآن الكريم والانبياء عليهم السلام والصحابة رضى الله عنهم-
انتقل الى: